أهلاٌ وسهلاٌ بكم إلى موقع الشركة السورية للغاز

إنه لمن دواعي سروري أن أقدم هذا الموقع والذي يعكس مجمل نشاطات الشركة المتمثلة بتجميع و معالجة الغاز ، ونقله إلى المستهلكين وكلي أمل أن يزودكم بالمعلومات المطلوبة عن شركتنا ونشاطها.

تأسيس الشركة:
تماشيا مع تزايد الاهتمام بالثروة الغازية ولضرورة إيجاد جهة وطنية مختصة تتمتع بالخبرة المطلوبة لاستثمارها بالشكل الأمثل تم تأسيس الشركة السورية للغاز بالمرسوم رقم 50 للعام 2003 كشركة ذات استقلال مالي وإداري.

مهام الشركة:
استثمار وتطوير المصادر الغازية المكتشفة في القطر والتشغيل الأمثل للمنشآت القائمة وهي شركة مشغلة لأنظمة تجميع ومعالجة ونقل الغاز الطبيعي فهي تقوم بتجميع الغاز الخام المنتج ( الحر والمرافق ) من مواقع الإنتاج العائدة للشركات الأخرى من خلال شبكة كبيرة من أنظمة التجميع ومحطات الضواغط إلى معامل المعالجة حيث تتم عملية معالجة الغاز من خلال تحليته و تجفيفه ثم تبريده لاستخلاص السوائل وإنتاج المكثفات والغاز المنزلي ويتم ضخ الغاز النظيف المتبقي وغالبيته من الميتان في شبكة نقل الغاز لإيصالها إلى المستهلكين في كافة أنحاء القطر.

منشآت الشركة الحالية :
-خمسة معامل للغاز وهي :

· معمل معالجة الغاز في دير الزور والمحطات التابعة له.
· معمل معالجة الغاز في الجبسة والمحطات التابعة له.
· معمل معالجة الغاز في الحسكة والمحطات التابعة له.
· معمل معالجة الغاز في جنوب المنطقة الوسطى والمحطات التابعة له.
. معمل معالجة الغاز في شمال المنطقة الوسطى والمحطات التابعة له.
. بالاضافة إلى محطات معالجة الغاز في المنطقة الوسطى وشمال دمشق.

- شبكة واسعة من خطوط نقل الغاز النظيف تتجاوز 2500 كم بأقطار مختلفة.
-شبكة كبيرة من أنظمة تجميع الغاز ومجموعة كبيرة من محطات التجميع ومحطات رفع الضغوط تتجاوز 2200 كم.
- المركز الوطني لتنسيق الغاز لإدارة وتشغيل شبكة نقل الغاز بالشكل الأمثل.

وتقوم الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع في مجال استثمار الثروة الغازية والعمل على المحافظة وزيادة المنتجات بالتنسيق مع الشركة السورية للنفط وفقا لمناطق وفعاليات الحفر.

كما تتم متابعة التعاون مع دول الجوار من خلال خط الغاز العربي حيث تم الانتهاء من تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الثالثة في سوريا من الحدود الأردنية إلى حمص بطول 320 كم و تمت المباشرة باستيراد الغاز المصري بدءاً من شهر تموز 2008, وكذلك بدء نقل الغاز المصري إلى لبنان كما تم الانتهاء من مد الشبكة السورية إلى الحدود التركية في كيليس ما يتيح مستقبلاً إمكانية استيراد أو تصدير الغاز من والى القطر من خلال الشبكة التركية.

نتبنى في الشركة السورية للغاز سياسة عدم حرق أية كمية من الغاز يكون استثمارها مجدياً اقتصادياً ونعمل لاستثمار كامل كميات الغاز المنتج في القطر بما ينسجم مع اعلى المواصفات والمقاييس المحلية والعالمية.

العمل على توزيع الغاز والمنتجات على المستهلكين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

التأهيل والتدريب:
أولت الشركة جل اهتمامها لتطوير كوادرها البشرية من خلال إقامة دورات تدريبية في المجالات المختلفة داخلياً وخارجياً وإنشاء مركز تدريب نوعي يتبع للشركة يقوم بتخريج ما يقارب من 100 متدرب كل عام .

قيمنا:
· تطبيق أعلى المستويات في أداء العمل, و مراعاة شروط السلامة والأمان والبيئة في جميع نشاطات ومنشآت الشركة.
· احترام آراء الآخرين و تقبل الآراء والأفكار الجديدة.
· الالتزام بخدمة الجمهورية العربية السورية وقيادتها الرشيدة.

وسنعمل على ضمان استمرار مسيرة الشركة فى تطوير الصناعة الغازية و تحقيق أهدافها بكفاءة عالية والمحافظة على جودة منتجاتها ومطابقتها للمواصفات العالمية مع مراعاة شروط البيئة و الأمن و السلامة المهنية. آمل أن ينال موقعنا هذا رضاكم وإعجابكم وان يكون مصدر للمعلومة الصحيحة و الموثوقة التي ترغبون بها.

                                                                      مع أطيب تحياتي

                                                                         المدير العام

                                                                      المهندس غسان علي طراف